اخبار السودان اليوم

تمسك سوداني بإعلان جدة ورفض قاطع لمبادرة جنيف

متابعات_أحبار السودان

متابعات_أحبار السودان

أعلنت 12 كتلة سياسية ومنظمات مجتمع مدني سودانية، من بينها “الكتلة الديمقراطية” و”قوى الحراك الوطني”، عن تمسكها بتطبيق مخرجات إعلان جدة الموقع في مايو 2023. وأعربت هذه الكتل عن رفضها لأي محاولة لاستبدال منبر جدة بجنيف، معتبرة ذلك “تآمراً” على السودان و”محاولة لإعادة إنتاج الاتفاق الإطاري الذي تسبب في اندلاع الحرب”.

كما أعربت الكتل في بيان سياسي عن رفضها القاطع لأي جهود تهدف إلى إعادة “مليشيا الدعم السريع” إلى الحياة السياسية، وأدانت بشدة “الاعتداءات الوحشية والانتهاكات الجسيمة” التي تقوم بها قوات الدعم السريع ضد المدنيين، والتي تشمل القتل والنهب والاغتصاب وتشريد الملايين.

وأثنى البيان على صمود الشعب السوداني وقواته المسلحة في مواجهة “المؤامرات الأجنبية” التي تستهدف البلاد، وأشاد بصبر النازحين واللاجئين. كما ندد المجتمعون بجرائم قوات الدعم السريع، بما في ذلك التطهير العرقي والاغتصاب والقتل على أساس العرق، بالإضافة إلى حصار مدينة الفاشر ومنع دخول المساعدات الإنسانية والقصف المتعمد للأحياء السكنية ومعسكرات النازحين.

وأشادوا بموقف الحكومة السودانية الرافض للمشاركة في مفاوضات جنيف، وحيوا المواقف البطولية للسودانيين في الداخل والخارج الرافضة للتدخلات الأجنبية والمناهضة لمنبر جنيف.

4o

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.