موعد فتح الطيران السعودي رحلاته من والى الخرطوم (اليك التفاصيل)

0

اخبار السودان

موعد فتح الطيران السعودي الرحلات من وإلى دولة الخرطوم ، تسبب الهجوم الذي شنته قوات الدعم السريع السودانية على مطار الخرطوم الدولي، والذي شمل الاعتداء على المسافرين وإلحاق الضرر بعض الطائرات، بوقف شبه تام للحركة الجوية في أكبر مطار في السودان.

هذا الوضع تسبب في عالق آلاف السودانيين في المطار، كما قامت شركات الطيران السعودية والعربية الأخرى بتعليق رحلاتها إلى الخرطوم، وهو الأمر الذي يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لقطاع الطيران السوداني.

 

موعد فتح الطيران السعودي وتداعيات تعليق الرحلات من وإلى الخرطوم

على الرغم من أن الوضع في الخرطوم تحسن إلى حد ما خلال الأسابيع الأخيرة، فإن تعليق الرحلات لا يزال يؤثر على عدة جوانب.

فقد اضطرت الشركات السودانية لتعليق رحلاتها إلى عدة وجهات بسبب عدم وجود الركاب، كما أن الشحن الجوي للبضائع أيضاً تعرض لتأخيرات كبيرة.

وبسبب هذا الوضع، قد يتسبب التوتر السياسي في تدهور أوضاع الاقتصاد السوداني.

كيف ستتأثر شركات الطيران بتعليق الرحلات إلى الخرطوم؟

تعد الخرطوم من المدن المهمة جداً للطيران الدولي في إفريقيا، حيث يشغل مطارها موقعاً حيوياً في شبكة المسارات الجوية.

لذا، تعليق الرحلات إلى الخرطوم سيؤثر بشكل كبير على الشركات العالمية والمحلية على حد سواء، حيث ستتكبد الشركات خسائر فادحة بسبب تقليص حركة الطيران.

ترتبط الحركة الجوية في السودان بمجالين جويين رئيسين، يتعلق الأول بالمجال الجوي المصري، والثاني بالمجال الجوي السعودي. يتمثل الأول في رحلات السفر والتشغيل نظراً لوجود جالية سودانية كبيرة في مصر، وكذلك للسفر من أجل العلاج والتعليم.

أما الثاني، فتعمل عليه نحو 4 شركات طيران خاصة بالإضافة إلى الناقل الوطني السعودي. وغالبية الحركة في هذا المجال تكون لنقل العمالة السودانية من وإلى المملكة وأيضاً لرحلات الحج والعمرة.

موعد فتح الطيران السعودي الرحلات من وإلى دولة الخرطوم

من هنا، موعد فتح الطيران السعودي لم يصدر أي قرار بموعد فتح الطيران السعودي للرحلات المتجهة إلى دولة الخرطوم، والرحلات ما زارلت معلقة حتى اشعار اخر.

حيث تمثل مصر الوجهة الأولى لحركة الطيران السودانية، حيث تتواجد جالية كبيرة من السودانيين في مصر، بالإضافة إلى أن الكثير من السودانيين يسافرون إلى مصر للعلاج والتعليم.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل أكثر من 7 شركات طيران وطنية وخاصة في الاتجاهين بإجمالي يتخطى 90 رحلة أسبوعية في أوقات التشغيل الاعتيادية، تصل إلى 100 رحلة أسبوعيًا بمتوسط 4 آلاف رحلة سنوية. وتتنوع وجهات الرحلات بين الخرطوم وعدد من المدن المصرية مثل القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والمنصورة.

يعتبر الناقل الوطني السعودي من أهم وأكبر شركات النقل في المملكة العربية السعودية، ويتم استخدامه بشكل رئيسي لنقل العمالة السودانية من وإلى المملكة، بالإضافة إلى استخدامه في رحلات الحج والعمرة.

ومؤخرًا، تسببت الاعتداءات الأخيرة في منع أكثر من 10 آلاف معتمر سوداني كانوا في طريقهم للأراضي الحجازية لقضاء العشر الأواخر من رمضان في رحاب بيت الله الحرام، ولم يتمكن العديد من المعتمرين السودانيين من العودة لبلادهم ولا يزالون عالقين في المطارات السعودية.

تعليق الرحلات من وإلى الخرطوم في العديد من الدول

يأتي “بدر للطيران” في المقام الأول كثاني أكبر مشغل للرحلات بين السودان والمملكة العربية السعودية، وهي شركة سودانية خاصة تأسست في السودان عام 2004، وتمتلك عددًا من الطائرات من طرازات مختلفة.

ويعتبر خط السودان القاهرة هو الأهم والأكثر تشغيلًا لهذه الشركة، حيث تقوم بتسيير 11 رحلة أسبوعيًا لمطار القاهرة، بواقع رحلة يومية من مطار الخرطوم تزيد إلى رحلتين أيام (السبت والاثنين والخميس).

وتقوم الشركة أيضًا بتسيير رحلة واحدة من مطار بورتسودان تقلع “الأربعاء” من كل أسبوع، بإجمالي 24 رحلة أسبوعية في الاتجاهين، وتصل نسبة الامتلاء على هذه الرحلات من 65 لـ 75%.

اخبار السودان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا